afifi
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما

+2
الحاج محمد
islam0616
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما Empty نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما

مُساهمة  islam0616 الأحد ديسمبر 07, 2008 2:07 pm

128- أهم شروح صحيح مسلم هو شرح الإمام:
أ- ابن حجر.
ب- النووي.
جـ- ابن الصلاح.
د- ابن رجب.
129- لماذا يُبدأ بمذهب أبي حنيفة عند ترتيب المذاهب الفقهية الأربعة؟
أ- الأقرب إلى السنة.
ب- الأوضح في الاستنباط.
جـ- الأقدم تاريخاً.
د- الأوسع انتشاراً.
130- المقنع هو كتاب في الفقه:
أ- الحنفي.
ب- المالكي.
جـ- الشافعي.
د- الحنبلي.
131- ينقسم الواجب من حيث المكلف به إلى:
أ- معيّن ومخيّر.
ب- لازم وغير لازم.
جـ- ظاهر وخفي.
د- صحيح وفاسد.
132- تُعَّرف العزيمة بأنها:
أ- استباحة المحظور مع قيام الحاضر.
ب- ما ثبت على خلاف دليل شرعي.
جـ- الحكم الثابت من غير مخالفة دليل شرعي.
د- العدول عن حكم المسألة إلى حكم آخر ظاهر.
133- يُعَّرف الإجماع بأنه اتفاق علماء:
أ- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من أمور الدين.
ب- الأمة من زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا.
جـ- الأمة في عصر الصحابة على أمر من الأمور.
د- العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم على أمر من الأمور.
134- المنكرون للقياس هم:
أ- الحنفية.
ب- المالكية والحنابلة.
جـ- الشافعية والظاهرية.
د- الظاهرية.
135- العصبة بالنفس هم:
أ- جميع الذكور والإناث من الأصول والفروع الحواشي.
ب- جميع الذكور الوارثين من الأصول والفروع والحواشي إلا الإخوة لأم.
جـ- الآباء والأبناء.
د- الإخوة والأخوات والأعمام والعمات إلا الإخوة لأم.
136- يُعَّرف الحجب بأنه منع من:
أ- الإرث كله.
ب- بعض الإرث.
جـ- الإرث كله أو بعضه.
د- التصرف بالتركة.
137- عدد أسباب الإرث؟
أ- النسب والقرابة.
ب- النسب والقرابة والولاء.
جـ- النسب والولاء.
د- القرابة.
138- يعتبر الإنسان محدثاً إذا:
أ- تيقن الطهارة وشك في الحدث.
ب- تيقن الحدث وشك في الطهارة.
جـ- شك هل هو محدث أو متوضيء.
د- شك في الطهارة والحدث وكان قبلهما طاهراً.
139- نسك التمتع في الحج هو أن يحرم بـ :
أ- العمرة في أشهر الحج ثم بعد فراغه منها يحرم بالحج.
ب- العمرة والحج في عام واحد.
جـ- الحج ثم بعد فراغه منه يحرم بالعمرة.
د- الحج والعمرة معاً.
140- إذا باع ذهباً بذهب فيجب فيه:
أ- التقابض دون التماثل.
ب- التقابض أو التماثل.
جـ- التقابض والتماثل.
د- التماثل دون التقابض .
141- عدة الصغيرة الحرة:
أ- ثلاثة أشهر.
ب- أربعة أشهر.
جـ- ثلاث حيضات.
د- سنة.
142- توضيح عبارة استلزام توحيد الربوبية لتوحيد الألوهية على النحو الآتي :
أ- أن من أقر بتوحيد الربوبية لزمه الإقرار بتوحيد الألوهية .
ب- أن من أقر بتوحيد الألوهية لزمه الإقرار بتوحيد الربوبية .
جـ- أن الله تعالى يستدل باستحقاقه للعبادة بتفرده بالربوبية .
د- أن دعوة الرسل جميعهم جاءات بالدعوة إلى إفراد الله تعالى بالخلق والرزق والتدبير .
143- أصول الدين هي:
أ- الشهادتان.
ب- الإسلام.
جـ- الإيمان والإحسان.
د- أركان الإسلام.
144- توحيد الربوبية:
أ- يستلزم توحيد الألوهية.
ب- متضمن لتوحيد الألوهية.
جـ- توحيد الله بأفعال العباد.
د- دعوة جميع الرسل.
145- التفرق والاختلاف:
أ- مكروه.
ب- شر.
جـ- جائز.
د- حق.
146- أهل السنة والجماعة وسط في القدر بين:
أ- القدرية والمعتزلة.
ب- القدرية والجبرية.
جـ- الكفار والمشركين.
د- الخوارج والصوفية.
147- أهل السنة والجماعة وسط في حكمهم على الصحابة:
أ- الخوارج والشيعة.
ب- السبئية والروافض.
جـ- المعتزلة والأشاعرة.
د- المعطلة والشيعة.
148- أهل السنة والجماعة وسط في أهل الكبائر بين:
أ- الخوارج والمعطلة.
ب- المرجئة والخوارج.
جـ- الروافض والأشاعرة.
د- الجهمية والمعتزلة.
149- من مميزات شخصية المسلم:
أ- قوة الجسم.
ب- جمال المظهر.
جـ- حسن الخلق.
د- كل ما تقدم.
150- من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:
أ- طالب العلم.
ب- المرأة المحتشمة.
جـ- شاب نشأ في طاعة الله.
د- المجاهد في سبيل الله.
151- أعلى مراتب الإيثار:
أ- جود المرء بالمال لغيره.
ب- الجود بالنفس لأجل بقاء غيره.
جـ- إيثار مرضاة الله على غيره.
د- إيثار محبوبات الناس على ما تحبه نفسه.
152- من أحق الناس بالصحبة ؟
أ- العلماء.
ب- الأولاد.
جـ- الأم.
د- الأقران.
153- مؤتمر بال بسويسرا:
أ- عقده النصارى أيام الحروب الصليبية.
ب- وضع أسس المنظمة الصهيونية العالمية.
جـ- مؤتمر لوزراء البترول.
د- أقر تقسيم القدس.
154- من النظريات اليهودية:
أ- نظرية العقود المبرمة.
ب- نظرية الحرب والسلم.
جـ- نظرية التفسير المادي للتأريخ.
د- كل ما تقدم صحيح.
في الأسئلة من (157 إلى 168) ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز أ إذا كانت العبارة صحيحة والدائرة المحتوية على الرمز ب إذا كانت العبارة خاطئة .
155- قال تعالى: وعلى الأعراف رجال
الأعراف : هي جمع عرف وهي التقاليد.
156- قال تعالى: وما كان دعائهم عند البيت إلا مكاءً وتصدية
التصدية : هي الصد.
157- قال تعالى: لم يتخذوا من دون الله ولا رسوله وليجة
وليجة : أي بطانة وأصحاب سر.
158- قال تعالى: إن إبراهيم لحليم أواه منيب
أواه منيب : أي كريم.
159- العبرة بخصوص السبب لا بعموم اللفظ.
160- من حكم نزول القرآن منجماً تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم.
161- سور القرآن أربعة أقسام : الطوال ، والمتين ، والمثاني ، والمفصل.
162- كل سورة فيها فريضة أو حد فهي مدنية.
163- أركان القراءة الصحيحة ثلاثة.
164- من أحسن ظنه بنفسه فهو أجهل الناس بنفسه.
165- المبشرون يشجعون اللغة العربية الفصحى.
166- من أفكار العلمانيين إخضاع كل موروث للنقد.


عدل سابقا من قبل islam0616 في الأربعاء ديسمبر 31, 2008 11:34 pm عدل 2 مرات
islam0616
islam0616
Admin

المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

https://afifi.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما Empty جمايلك زادت وبتزييييييييييييييييد

مُساهمة  الحاج محمد الخميس ديسمبر 18, 2008 4:55 am

:bball: الف شكر عزيزى ‘سلام وننتظر المزيد فى باقى الفروع الشرعية وإلى العلا دووووووووووووووووووووووووووووووووووووما :
الحاج محمد
الحاج محمد

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما Empty رد: نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما

مُساهمة  أم سارة الأحد ديسمبر 21, 2008 8:16 am

بارك الله فيك أخانا الكريم وجزيت عنا خير الجزاء

لمجهودك المبذول لتقديم النفع لنا

أم سارة

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما Empty رد: نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما

مُساهمة  cendrela_love20102001 الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 8:15 am

ارجوا المزيد من الاختبارات فى المواد الشرعية التفسير والحديث والفقة والتوحيد وكل ما يتعلق بالمواد الشرعية ولكم جزيل الشكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

cendrela_love20102001

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما Empty رد: نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما

مُساهمة  منجل الرعب الأربعاء يناير 14, 2009 3:27 pm

farao جزاكم الله خييييييييييييييييرا هل عندكم امتحان الكادر الجديد

منجل الرعب

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما Empty رد: نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما

مُساهمة  elatyer الثلاثاء يناير 27, 2009 11:42 am

نتمني المزيد والف شكرررررررررر

elatyer

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما Empty رد: نموذج عام2 للمواد الشرعيه قريب الى حد ما

مُساهمة  elatyer الثلاثاء يناير 27, 2009 12:22 pm

نتمني المزيد والف شكرررررررررر

elatyer

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى