afifi
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج عام للمواد الشرعيه قريب الى حد ما 2

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

نموذج عام للمواد الشرعيه قريب الى حد ما 2 Empty نموذج عام للمواد الشرعيه قريب الى حد ما 2

مُساهمة  islam0616 الأحد ديسمبر 07, 2008 2:04 pm

93- آخر ما نزل من القرآن الكريم هو قوله تعالى:
أ- "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ".
ب- "واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت ".
ج- " إنك ميت وإنهم ميتون " .
د- " إذا جاء نصر الله والفتح " .
94- ما معنى قوله (لا يألونكم خبالاً)؟
أ- يحبون إيجاد المشقة عليكم.
ب- يجتهدون في إفساد دينكم.
جـ- يتمنون إيقاع الجنون فيكم.
د- كل ما تقدم.
95- بما فسر النبي صلى الله عليه وسلم الظلم في قوله تعالى «الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم»؟
أ- بوضع الشيء في غير موضعه.
ب- تعدي الإنسان على نفسه .
جـ- الشرك بالله تعالى .
د- جميع ما ذكر.
96- ما النقد الذي يمكن توجيهه للتفسير بالرأي ؟
أ- أنه خلاف ما كان عليه الصحابة .
ب- أنه خلاف ما كان عليه التابعين .
جـ- قصور العقل عن إدراك كنه الحقائق .
د- تغير الحوادث وتسلسلها .
97- لمن تكون حضانة الصبية بعد سن السابعة ؟
أ- لأمها.
ب- لأبيها.
جـ- تخير بن أمها وأبيها.
د- يرجع فيه إلى اجتهاد القاضي.
98- فيما سقت السماء من الحبوب والثمار عند الزكاة :
أ- العشر كاملاً .
ب- ثلاثة أرباع العشر .
جـ- نصف العشر .
د- ربع العشر .
99- ماذا يترتب على طلب وصل الشعر بالشعر تجميلاً في حديث النهي عن الوصل :
أ- اللعنة والطرد.
ب- الجمال والحسن.
جـ- التشبيه.
د- لا يترتب عليه شيء مما ذكر.
100- الإجراء المترتب على نكاح الشغار هو:
أ- فسخ العقد.
ب- رد الصداق.
جـ- الوقوع في الإثم
د- كل ما ذكر.
101- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر …) المراد بالأيم هنا:
أ- البكر.
ب- الثيب.
جـ- اليتيمة.
د- الصغيرة.
102- المراد بالعفاص الوارد في حديث تعريف اللقطة هو:
أ- الوعاء.
ب- الخيط الذي تشد به.
جـ- لون اللقطة.
د- العلامة التي تعرف بها.
103- المراد بالاستنثار هو:
أ- إخراج ما في فمه من الماء.
ب- إخراج ما في أنفه من الماء.
جـ- إدخال الماء إلى الأنف.
د- إدخال الماء إلى الفم.
104- المراد بـ (يَغُلَّ):
أ- يخون في الغنيمة.
ب- توضع الأغلال في قدميه.
جـ- توضع الأغلال في عنقه.
د- يضيق صدره.
05- معنى قوله تعالى (ذلك أدنى ألا تعولوا) أي أن لا:
أ- تميلوا عن الحق.
ب- تكثر عللكم وأمراضكم.
جـ- يكثر عيالكم.
د- تظلموا.
106- الكلالة من لا:
أ- والد له.
ب- ولد له ولا والد.
جـ- ولد له ولا والد ولا وارث.
د- ولد له.
107- أكثر التابعين نقلاً للتفسير هو:
أ- المزني.
ب- علقمة.
جـ- مجاهد.
د- عطاء.
108- حكم القراءة في الصلاة بغير العربية:
أ- الكراهة.
ب- الإباحة.
جـ- التخيير.
د- المنع.
109- أحسن طرق تفسير القرآن أن يفسر بـ:
أ- القرآن الكريم.
ب- أقوال الصحابة.
جـ- اجتهاد التابعين.
د- السنة النبوية.
110- ماذا يترتب على القراءة في الصلاة بغير العربية ؟
أ- البطلان.
ب- نقص في الثواب.
جـ- الكراهة .
د- لا يترتب على ذلك شيء.
111- ما هو الحكم التجويد في قوله تعالى (وطئاً وأقوم قيلاً) ؟
أ- إدغام.
ب- إخفاء.
جـ- إقلاب.
د- إظهار.
112- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول) ؟
أ- إظهار.
ب- إقلاب.
جـ- إدغام.
د- إخفاء.
113- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (وطائفة من الذين معك) ؟
أ- إخفاء.
ب- إظهار.
جـ- تنوين بغنة.
د- تنوين بدون غنة.
114- ما هو الحكم التجويدي في قوله تعالى (قرضاً حسنا) ؟
أ- إظهار.
ب- إقلاب.
جـ- إخفاء.
د- إدغام.
115- مقدار "المد الحرفي المخفف" بالحركات هو:
أ- ست.
ب- خمس.
جـ- أربع.
د- اثنتان.
116- الحكم التجويدي في قوله (نوحاً إلى قومه):
أ- إظهار.
ب- إقلاب.
جـ- إخفاء.
د- إظهار.
117- يأتي التنوين في أواخر:
أ- الأفعال.
ب- الحروف.
جـ- الأسماء.
د- جميع ما ذكر.
118- تنطق الميم الساكنة في قوله تعالى (إنهم ساء):
أ- مخفاة مع الغنة.
ب- مظهرة فقط.
جـ- تقلب ميماً مخفاة مع الغنة.
د- تقلب ميماً مخفاة بلا غنة.
119- ما الحكم التجويدي في قوله تعالى: (هو الذي أخرج الذين كفرو من أهل الكتاب من ديارهم )؟
أ- مد منفصل.
ب- مد متصل.
جـ- إقلاب.
د- إظهار.
120- أي الآيات الآتية تحوي مداً لازماً كلمياً مثقلاً:
أ- "ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى".
ب- "آلر تلك آيات الكتاب الحكيم".
جـ- "إذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون".
د- "والسماء ذات البروج".
121- عن نافع رضي الله عنه قال: (أغار رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني المصطلق وهم غارون …) الحديث. ما معنى غارون؟
أ- هاربون.
ب- غافلون.
جـ- خائنون.
د- منشغلون.
122- عن سمرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (اقتلوا شيوخ المشركين واستبقوا شرخهم …) ما المراد بشرخهم ؟
أ- نسائهم.
ب- عجائزهم.
جـ- أطفالهم.
د- مرضاهم.
123- ما حكم حج من وقف بعرفة ليلة العيد؟
أ- بطل حجه.
ب- لزمه دم.
جـ- لا شيء عليه.
د- صام عشرة أيام.
124- ميّز البديل الذي لا يتوافق مع بقية البدائل الأخرى من حيث علاقته بموضوع الصفات الذاتية :
أ- إن الله تعالى لم يزل متصفاً بها .
ب- من امثلتها العلم والسمع والبصر والحكمة .
جـ- من أدلتهاالقرانية ( وما كان الله ليعجزة من شيء في الارض ولا في السماء ) .
د- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ) .
125- ما حكم من نحر يوم العيد وهو حاج ولم يرم جمرة العقبة؟
أ- جائز.
ب- مكروه.
جـ- سنة.
د- محرم.
126- حكم المبيت بمنى للحاج أيام التشريق:
أ- سنة.
ب- واجب.
جـ- ركن.
د- مستحب.
127- التوحيد هو (الإقرار بوجود الله وأنه هو وحده لا شريك له المتصرف في الكون ) ما المأخذ الواضح على هذا التعريف ؟
أ- يلزم من هذه العبارة أن جميع الخلق موحدون .
ب- فيها جهل لحقيقة دعوة الرسل عليهم السلام .
جـ- وقوفها عند الدليل وترك المدلول عليه .
د- جميع ما تقدم .


عدل سابقا من قبل islam0616 في الأربعاء ديسمبر 31, 2008 11:35 pm عدل 3 مرات
islam0616
islam0616
Admin

المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

https://afifi.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج عام للمواد الشرعيه قريب الى حد ما 2 Empty رد: نموذج عام للمواد الشرعيه قريب الى حد ما 2

مُساهمة  أم سارة الجمعة ديسمبر 26, 2008 9:42 am

جزاك الله الجنة أخى الكريم

أم سارة

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى